امراض

مرض السكري

يقدر ان هناك حوالي 10% من سكان العالم مصابون بمرض السكري . وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية أرتفع عدد الاصابات به من 108 مليون اصابه في عام 1980 الى 422 مليون اصابه في عام 2014 . كما ان مرض السكري ومضاعفاته على الكلى تسببت في ما يقارب 2 مليون وفاه في عام 2019 . كما انه يعد من الاسباب الرئيسيه للاصابه بالعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبيه والسكتات الدماغية وبتر الاطراف السفليه .

فما هو ؟ وما هي اعراضه ؟ وهل يمكن علاج مرض السكر نهائيا ؟ وما هو معدل السكر الطبيعي ؟ كل هذه الاسئله وغيرها سنجيب عنها في هذا المقال .

ما هو مرض السكري ؟

مرض السكري هو من الامراض المزمنه التي تصيب الانسان ومعنى مزمن اي طويل الامد او المتكرر . يكون فيه الجلوكوز وهو نوع من انواع سكر الدم غير قادر على الدخول الى خلايا الجسم المختلفه . وبناء على ذلك تزداد نسبته في الدم وتقل داخل الخلايا التي هي بحاجه له للقيام بوضائفها المختلفه .

ما هي الهرمونات التي تتحكم في مستوى سكر الدم ؟

أقرأ أيضا الصيام المتقطع

هرمون الانسولين وهو المسؤول عن تقليل نسبة السكر في الدم عن طريق ادخاله الى خلايا الجسم المختلفه . ويتم افراز هذا الهرمون من خلايا بيتا الموجوده في البنكرياس .

هرمون الجلوكاجون وهو مسوؤل عن رفع نسبة السكر في الدم ويتم افرازه من خلايا ألفا في البنكرياس .

انواع مرض السكري

السكري من النوع الاول والذي يكون فيه البنكرياس غير قادر على افراز الانسولين بكميات كافيه . وعادة ما يبدأ على عمر مبكر ويمثل ما نسبته 10% من مرضى السكري .

السكري من النوع الثاني والذي يكون فيه الانسولين موجود وبتركيز عالي لكن غير قادر على التاثير على خلايا الجسم المختلفه . وهو يمثل ما نسبته 90% من مرضى السكري .

ملاحضه : في النوع الاول يكون تركيز الانسولين قليل جدا او شبه معدوم . وذلك بسبب حدوث ضرر لخلايا بيتا التي تفرز الانسولين وهذا الضرر يكون بسبب تعرض خلايا بيتا لهجوم مناعي اي ان الخلايا الالتهابية للجسم تهاجم وتدمر خلايا بيتا في البنكرياس . اما في النوع الثاني فيكون تركيز الانسولين في بداية المرض مرتفع لكن مع مرور الوقت تتعرض خلايا بيتا للتلف فيقل بعد ذلك تركيز الانسولين.

ما هي اعراض مرض السكر ؟

كذلك يتم اكتشاف مرض السكر بدون تحليل عن طريق معرفة الاعراض ويشترك النوع الاول والنوع الثاني بنفس الاعراض وهي :

1-الجوع . بالرغم من وجود الجلوكوز بتركيز عالي في الدم الا ان مريض السكري يشعر بالجوع وذلك لان الجلوكوز غير قادر على دخول الخلايا وبالتالي يقوم الجسم بتحويل مصدر الطاقه الى الدهون والبروتين الموجود في الخلايا العضليه وبالتالي يحدث فقدان للوزن .

2- كثرة التبول وذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي من شانه ان يزيد اسموزية الدم وبالتالي ينتقل الماء الى الدم ويتم فلترته في الكليتين .

3- العطش كما ذكرنا في النقطه الثانيه اي تزداد كمية الماء الخارج مع البول وبالتالي يشعر الانسان بالعطش . 4-وجود السكر في البول وذلك بسبب زيادة نسبته في الدم وبالتالي زيادة فلترته عن طريق الكليه .

هنالك حاله تسمى بالحماض الكيتوني السكري (diabetic ketoacidosis ) والتي تأتي مع مرض السكري من النوع الاول . وذلك عندما يلجا الجسم الى استخدام الدهون كمصدر للطاقه والتي ينتج عن ايضها احماض دهنيه تسبب زياده في حموضة الدم فيشعر المريض بالدوار والنعاس وربما فقدان الوعي بالاضافه الا الشعور بالعطش وجفاف الفم وخروج رائحه تشبه رائحة الفاكهة من الفم .

ما هو معدل السكر الطبيعي ؟

معدل السكر الطبيعي عند الانسان الغير مصاب يختلف حسب المده الزمنيه بعد الاكل . اي اذا لم يتناول الانسان اي نوع من انواع الغذاء باستثناء شرب الماء لمدة 8 ساعات او اكثر فان معدل السكر الطبيعي يجب ان يكون اقل من 100 mg/dl . اما اذا كان بين ال 100 و 125 فانها تسمى حالة ما قبل السكري . واذا كان 126 فاكثر فيتم تشخيص المريض بالسكري . اما بالنسبه لمعدل السكر الطبيعي عند الانسان الغير مصاب اذا تم اخذ العينه في وقت عشوائي بصرف النظر عن المده الزمنيه بعد الاكل فيجب ان تكون اقل من 200 mg/dl . اكثر من ذلك يتم تشخيص المريض بالسكري .

كيف يتم تشخيصه ؟

يتم تشخيصه بالاعتماد على الفحوصات . بالاضافه الى السكر العشوائي وسكر الصيام هناك فحص تحليل السكر التراكمي والذي يعكس نسبة وجود الجلوكوز في الدم خلال فترة الثلاث شهور الاخيره فاذا كان اقل من 5.7 يكون السكر التراكمي طبيعي واذا كان بين 5.7 و 6.5 تسمى حالة ما قبل السكري واذا كان اكثر من 6.5 % يتم تشخيص المريض بالسكري . ايضا هناك فحص تحمل الجلوكوز حيث يتم اعطاء المريض سكر عن طريق الفم ويتم قياس سكر الدم على فترات زمنيه فاذا كان بعد ساعتين من (144-199) تسمى حالة ما قبل السكري واذا كان اكثر من 200 يتم تشخيص المريض بالسكري .

هل يمكن علاج مرض السكر نهائيا ؟

يتم علاج النوع الاول عن طريق الانسولين اما على شكل حُقن او اقلام الانسولين او مضخة الانسولين او عن طريق جهاز استنشاق . أحدث ما توصل اليه العلم في علاج النوع الاول من السكري هو زراعة الخلايا الجذعية التي لها القدر على التحول الى خلايا بيتا لإنتاج الانسولين .

سكري النوع الثاني يمكن ان يتم علاجه بشكل نهائي دون الحاجه الى انسولين وذلك عن طريق تغيير نمط الحياه الى نمط صحي وذلك بانقاص الوزن والغذاء الصحي وممارسة الرياضه بالاضافه الى بعض بعض الادويه مثل مساعد او منظم السكر ميتفورمين (metformin).

أقرأ أيضا الكيتو دايت

شافاكم الله وعافاكم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى