لياقهلياقه وتغذيه

فوائد المشي

كثير من الاشخاص يعتقدون ان لا فائدة من المشي . وانه مضيعة للوقت وان بوسعهم فعل اشياء مفيده اكثر في الوقت الذي يمشون فيه . سنقدم لكم معلومات عن رياضة المشي.

فما هي فوائد المشي ؟

رياضة المشي وفوائدها المشي يساعد على نزول وكسر ثبات الوزن واستقرار مستويات سكر الدم وتقليل التوتر والقلق وتقليل اعراض الاكتئاب

بناء على ذلك فان له تأثير كبير على الصحه النفسيه وخاصة على المزاج .

المشي صباحا

يعتبر المشي صباحا افضل بكثير من المشي في اي وقت اخر . فعند المشي صباحا تكون نسبة الاكسجين في الهواء في اعلى مستوياتها . علاوة على ذلك عند المشي صباحا على الريق تكون مخازن السكر في الجسم قد نفذت بسبب اسهلاكها في الليل . لذلك يقوم الجسم باستخدام الدهون وحرقها

كيف يقلل المشي من التوتر ؟

للمشي فائده في تقليل التوتر وتقلبات المزاج بصوره قريبه من تأثير رياضة اليوغا . فيقلل المشي من الكورتيزول بشكل كبير . حيث ان الكورتيزون يضع الجسم في حالة الاستجابة لأي طارئ . فيزيد من نسبة سكر الدم وترتفع مستويات التوتر للاستعداد لأي طارئ . فأثناء المشي تقل نسبة الكورتيزون في الدم بشكل كبير . لهذا اثناء المشي يشعر الشخص بالراحه والهدوء ويصبح اقل توتراً .ايضا المشي يزيد من القدره والتفكير الابداعي . فبينما يكون الشخص في حالة توتر وارتفاع بالكورتيزون تنخفض قدرته على التفكير الابداعي . نفس الشيء يحدث في القدره على المشكلات واعطاء القرارات .

علاوة على ذلك من المهم جداً معرفة ان اكل اكثر ونشاط اكثر افضل بكثير من اكل اقل ونشاط اقل . فالأشخاص الذين يستهلكون سعرات حرارية عاليه ونشاطهم عالي يكونوا قادرين على حرق دهون اكثر والمحافظة على معدل ايض طبيعي والمحافظه على الكتله العضليه وعلى شكل جسم افضل . على العكس من الاشخاص المتعودين على الخمول وقلة الحركه واستهلاك سعرات حراريه اقل .

نلاحظ ان الاشخاص الملتزمين بعادة المشي اصحاء اكثر وتكون اشكالهم افضل من الاشخاص الغير ملتزمين بعادة المشي .

ايضاً من فوائد رياضة المشي وتحفزك لجعلها عاده صحيه يوميه اولا انها غير مكلفه وسهله . فهي وسيله للوصول الى افضل مستويات الصحه الجسديه والنفسيه بصوره مجانيه سهله لا تحتاج الى بذل مجهود عالي ولا الى تكلفه ماديه .

فوائد المشي في أنقاص الوزن

من فوائد رياضة المشي اذا كان هدفك التخلص من الدهون الزائده المتكدسه داخل الجسم . فعاده المشي من افضل العادات التي يمكنك الالتزام بها .فالجسم اثناء المشي يفضل استخدام الدهون كطاقه بدلا من السكر . على العكس من ممارسة التمارين عالية الشده مثل الجري وتمارين المقاومه فهي تحتاج الى طاقه سريعه لا يمكن الحصول عليها الا عن طريق السكر .فأثناء المشي تكون في حالة حرق دهون افضل من اي وقت اخر .ولزيادة النتائج من ناحية حرق الدهون , من الافضل ممارسه المشي اثناء فترات الصيام لانه خلال فترة الصيام تكون مخازن السكر في الجسم في اقل مُستوياتها , فيلجأ الجسم الى استخدام الدهون المتكدسه للحصول على الطاق

فوائد المشي على مستويات سكر الدم

فوائد رياضة المشي للاشخاص الذين يعانون من عدم استقرار مستويات سكر الدم , بسبب مرض السكري او مقاومة الانسولين , فان عادة المشي تساعدهم بشكل كبير على تنظيم مستويات سكر الدم .فاذا حافظنا على مستويات سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي , نكون قادرين على التخلص من مشكلة مقاومة الانسولين والوقايه من مضاعفات مرض السكري من النوع الثاني . وهي مشاكل على مستوى الكليه , و القلب والعين والاوعيه الدمويه , وخلايا الاعصاب وجميع اعضاء الجسم التي تتاثر بعدم انتظام مستويات سكر الدم .

تعرف ايضا على مرض السكري

ايضا من فوائدالمشي ان له اثر كبير في التحسين من صحة القلب. فقد اثبتت الدراسات ان المشي لمده نصف ساعه ولخمسة ايام في الاسبوع يقلل بنسبة ١٩٪؜ من خطورة الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدمويه . واذا زادت ساعات المشي تزيد هذه النسبه .

ايضا يساعد المشي في التخلص من آلالام المفاصل المزمنه ولكن من المهم فحص المفصل طبيا ومعرفة انه مؤهل للمشي. فالامر اشبه بالاجهزه الميكانيكيه اذا لم يتم تحريكها باستمرار فان ذلك يؤدي الى تلفها وهكذا المفصل .

ايضا للمشي دور في تحسن مناعة الجسم فقد اثبتت الدراسات العلميه ان الاشخاص الملتزمين بعادة المشي تقل لديهم خطورة الاصابه بالامراض الموسميه مثل الانفلونزا بنسبه تصل الى ٤٩٪؜ .

يعتبر المشي افضل بكثير من ممارسة التمارين الرياضيه عالية الشده بانتظام . فالاشخاص الذين يمارسون هذه التمارين لساعه واحده في اليوم وباقي اليوم يكونون في حالة خمول وعدم الحركه , فان ذلك لن يفيدهم بالوصول لاهدافهم من حرق الدهون والحفاظ على الصحه . من الافضل عند البدء بهذه العاده , ان تكون بالتدريج بالذات عند الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنه , على سبيل المثال امراض القلب والاوعيه الدمويه والسكري من النوع الثاني وامراض المفاصل المزمنه.

في النهاية ما هي المده الكافيه للمشي ؟

مدة المشي الصحي يختلف معدل المشي اليومي بين الرجال والنساء , فاللرجال من الافضل المشي من ١٠ الاف الى ١٥ الف خطوه يومياً اي ما يعادل ساعتان او من ٩ الى ١٠ كيلومتر.

اما النساء فتكون ٨ الاف خطوه يوميا اي ما يعادل ساعه وعشرون دقيقه او ٦ كيلومتر .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى