Blog

تخسيس البطن وازالة الكرش

سنتكلم في هذا المقال عن مجموعة من العادات الغذائية التي تساعد بشكل كبير في تخسيس البطن وازالة الكرش .

يعتبر محيط الخصر او الكرش من اهم العلامات والدلائل على ما اذا كان الشخص في حالة صحية ام لا . فعندما يكون محيط الكرش أعلى من الحد الطبيعي يكون له مضاعفات جدا خطيرة . على سبيل المثال الاصابة بمقاومة الانسولين والسكري من النوع الثاني وامراض القلب والاوعية الدموية . على العكس من ذلك الاشخاص الذين يكون محيط الخصر او الكرش لديهم ضمن المعدل الطبيعي ومتناسب مع طولهم تكون كمية الدهون لديهم قليلة وهذا يساعدهم في الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية والسكري من النوع الثاني .

يعتبر قياس محيط الكرش كأداة لمراقبة الحالة الصحية ونزول الوزن اهم بكثير من استخدام الميزان ومؤشر كتلة الجسم . على سبيل المثال شخص ما يكون وزنه طبيعي ومؤشر كتلة الجسم ضمن المعدل الطبيعي ولكن محيط الكرش لديه اعلى من الحد الطبيعي يكون في حالة صحية غير جيدة . على العكس من ذلك شخض ما يكون وزنه اعلى من الطبيعي ولكن محيط الكرش ضمن المعدل الطبيعي يكون بحالة صحية جيدة .

المعدل الطبيعي لمحيط الكرش

لحساب محيط البطن والكرش نقسم الطول بالسنتيمتر على 2 والناتج يكون المعدل الطبيعي لمحيط البطن . احرص على ان يكون محيط خصرك اقل من هذا الناتج

هناك مجموعة من الاشياء التي تساعد على تخسيس البطن وأزالة الكرش .

1- البروتين

لتخسيس البطن وازالة الكرش يجب الحرص على تناول البروتين مع كل وجبة . حيث اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين تكون وجباتهم غنية بالبروتين يكون محيط الكرش لديهم اقل من الاشخاص الذين تكون وجباتهم منخفضة بالبروتينات . بالاضافة الى ذلك تكون صحتهم افضل . البروتينات تشمل البروتين الحيواني على سبيل المثال اللحم والدجاج والسمك والبيض والكبدة . بالاضافة الى ذلك البروتين النباتي على سبيل المثال الفول والحمص والعدس والبازلاء والفاصولياء .

2-عدم تناول النشويات باستمرار

الحرص على عدم تناول النشويات خاصة في ايام الراحة من التمرين له دور جدا كبير في تخسيس البطن وازالة الكرش . النشويات على سبيل المثال الخبز والارز والمعكرونة والمعجنات . عند عدم تناول النشويات يقلل ذلك من افراز هرمون الانسولين . هرمون الانسولين من الهرمونات البنائية بالاضافة الى ذلك هو يمنع حرق الدهون . لذلك من الافضل عند تناول النشويات ان تكون قبل التمرين بفترة ساعة الى ساعتين .

3-عدم دمج النشويات مع الدهون

النشويات والدهون هما مصدران للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بعملياته الحيويه . لكن لا يجب دمجهما معا في نفس الوجبة وذلك لتحقيق اقصى استفادة لتخسيس البطن وازالة الكرش . من الافضل تناول النشويات قبل التمرين او عند القيام باي نشاط بدني لكن دون الاسراف في تناولها . من النشويات على سبيل المثال 6 ملاعق من الارز او نصف رغيف من الخبز . تناول الدهون من الافضل ان يكون في الاوقات البعيدة عن التمرين او قبل البدء بالصيام . حيث انه يمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة تساعد على الاستمرار في الصيام لاطول فترة ممكنه . من الدهون على سبيل المثال ملعقة من زيت الزيتون او السمنة او الزبدة .

4- الصيام لتخسيس البطن وازالة الكرش

يعتبر الصيام من اهم وافضل الطرق لتخسيس البطن وازالة الكرش . فهو يساعد بشكل كبير على افراز الهرمونات الحارقة للدهون مثل الجلوكاجون وهرمون النمو .

إقرأ ايضا الصيام المتقطع

5-تناول الاغذية الغنية بالالياف والاغذية المخمرة

من الاشياء الفعالة ايضا لتخسيس البطن وازالة الكرش تناول الالياف والاغذية المخمرة فهي تعتبر غذاء لبكتريا الامعاء الصديقة والتي بدورها تقوم بافراز مواد هامة وضرورية للجسم بشكل عام ولتخسيس البطن بشكل خاص . فهمي تقوم بانتاج الاحماض الدهنية مثل حمض البيوتاريت . هذه الاحماض الدهنية تساعد في ايقاف انتاج الدهون وتخزينها وتساعد ايضا في حرق الدهون وتحليلها ، بالاضافة الى ذلك تساعد في افراز هرمون الشبع الذي يتم افرازه من الخلايا الدهنية . هذا الهرمون يعمل على الدماغ ويساعد في عدم الشعور بالجوع وبالتالي عدم المبالغة في تناول الوجبات .

في النهاية ، الالتزام بهذه النصائح يساعد على تخسيس البطن وازالة الكرش والوصول الى حالة صحية مثلى .

زر الذهاب إلى الأعلى