تغذيهلياقه وتغذيه

الكيتو دايت

يعد نظام الكيتو دايت من الطرق الفعاله جدا لنزول الوزن والتخلص من مقاومة الانسولين . وهو من الأنظمة التي تنصح بتقليل النشويات الى اقل من ٥٠ غم في اليوم . وهذا الشيء يساعد على خفض نسبة الانسولين والمساعده في الوصول الى الخلايا الدهنيه في الجسم وحرق الدهون داخلها

ماهي حمية الكيتو دايت وما هي الكيتون ؟

ماهو الكيتو؟ الكيتونات بخصائصها لا تنتمي الى الدهون ولا الى الكربوهيدرات . بل هي اشبه بخليط يحمل خصائص الدهون والكربوهيدرات دون ان يصنف مع اي منهما .

الدهون هي المصدر الذي تتكون منه الكيتونات والتي تقوم بدورها كوقود بديل للجسم . ويمكن انتاج الكيتونات عن طريق التقليل من تناول الكربوهيدرات او عن طريق الصيام . لذلك من الأفضل دمج نظام الكيتو مع الصيام المتقطع . . حيث انه بهذه الطريقه تزداد قدرة الجسم على انتاج الكيتونات من الدهون .

ما هي فوائد الكيتون للجسم ؟

اولاً تزيد الكيتون من الاكسجين في الجسم .

ثانياً زيادة طاقة الجسم .

ثالثا دعم الدماغ والقلب حيث يفضل الدماغ والقلب الكيتون كمصدر للطاقه بدلاً من الجلوكوز .

تستطيع معظم خلايا الجسم التعامل مع الكيتون لكن هناك بعض الخلايا يكون الجلوكوز هو مصدر الطاقه الوحيد لها . ويعتقد كثير من الناس ان الجسم لا يحصل على الجلوكوز الا عن طريق تناول الكربوهيدرات . ولكن على العكس تماماً فجسم الانسان قادر على تصنيع الجلوكوز او سكر الدم بشكل ذاتي عن طريق تحويل الدهون و الكيتونات والبروتين الى سكر الدم .

لماذا علينا اتباع نظام الكيتو وما هي الفائده منها ؟

عن طريق نظام الكيتو يمكن خفض مستوى الانسولين والذي يعاني كثير من الناس من ارتفاع في مستواه . يسبب ارتفاع الانسولين حدوث مقاومه للأنسولين بناء على ذلك الدخول في حالة ما قبل السكري بالاضافه الى ذلك تسبب مقاومة الانسولين حدوث ارتفاع في ضغط الدم ومتلازمة الايض وتراكم الدهون في منطقة البطن .

أنضر أيضا مرض السكري

من ناحية أخرى حالة ما قبل السكري هي منبه وبوابه للدخول الى مرض السكري فالفائدة الكبرى لنظام الكيتو هي خفض نسبة الانسولين وبالتالي الوقايه من مرض السكري .

أيضا يساعد نظام الكيتو على التخفيف من دهون الكبد وتحسين المزاج وزيادة التركيز والقدره الادراكية وتقليل الالتهاب وتخفيض ضغط الدم والتخلص من دهون البطن وزيادة الطاقه .

لماذا نظام الكيتو دايت افضل من الحميات الاخرى ؟

اهم فائده لنظام الكيتو هي عدم الشعور بالجوع فمعظم أسباب فشل الدايت مع الحميات الغير كيتونية هي الاستمرار في الشعور بالجوع .لكن عند اتباع نظام الكيتو لا يحدث شعور بالجوع وهذا يضمن الاستمرار لمده طويله في الحميه .

ما هي طريقة نظام الكيتو دايت ؟

لتجنب عدم حصول اعراض الدايت من صداع ودوار وتعب وارهاق وقلة التركيز من الافضل عمل التالي :

١-خفض كمية النشويات بالتدريج على سبيل المثال السكر الابيض وكل المنتجات التي تحتوي عليه و الخبز والارز والمعجنات حيث تبدأ بكمية ١٥٠ غم في اليوم لمدة اسبوعين ومن ثم ١٠٠ غم لمدة اسبوعين ومن ثم ٥٠ غم لمدة اسبوعين او يمكن تناول الوجبات الكيتونيه ودمجها مع الفواكه الصحيه مثل التفاح والبرتقال لمدة اسبوعين او ثلاثه ومن ثم التوقف عن تناولها .

٢-ايضا من الافضل عدم دمج نظام الصيام المتقطع مع نظام الكيتو دايت في البدايه على الاقل لمدة اسبوعين .

٣- بالاضافه الى ذلك يجب زيادة استهلاك الدهون ولكن ليس اي دهون بل الدهون الصحيه مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم والزبده والسمنه فحاول زياده كمية الدهون في البدايه ولمدة اسبوعين ومن ثم خفض هذه الكميه .

٤-تناول الخميره الغذائيه حيث انها غنيه بعائلة فيتامين ب والذي يحدث فيه نقص شديد في بداية ايام نظام الكيتو.

٥-تناول خل التفاح العضوي والذي يساعد في عملية هضم الدهون والتخلص من شعور ارتجاع المريء فيمكن تناول ملعقتين مخففه بكوب من الماء قبل او بعد الوجبه .

٦-الحرص على تناول كميات كبيره من الخضار والتي تحتوي على نسبه عالية من عنصر البوتاسيوم الذي بدوره يساعد باذن الله على التخلص من مشكلة مقاومة الانسولين .

٧-تناول الليمون حيث يحتوي الليمون على حمض السيترك الذي يحافظ على صحة الكليتين .

٨-تناول الملح ففي بداية الدايت يحدث نقص في نسبة الاملاح داخل الجسم فمن الافضل تناول الملح لتعويض نسبة الفقد الحاصله .

٩-تعويض نقص المغنيسيوم بتناول المكسرات مثل اللوز والجوز والبذور مثل بذور الشيا وبذور الكتان .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى