امراض

مرض القولون العصبي

مرض القولون العصبي سنتكلم في هذا المقال عن ما هي الاشياء التي تهيج القولون العصبي؟كيف يتم علاج القولون العصبي؟ما هو اسرع علاج للقولون العصبي؟

القولون والجهاز العصبي

جميعنا نلاحظ انه عند التعرض لحالة من التوتر والقلق على سبيل المثال عند الامتحانات نشعر باعراض لها علاقه بالجهاز الهضمي . بناء على ذلك هذا دليل واضح على وجود علاقة بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي . فقد اثبتت الدراسات وجود ما يقارب 100 مليون اتصال عصبي تقوم بنقل المعلومات بين الدماغ والامعاء .

كذلك هناك هرمون يسمى هرمون السيروتينين او هرمون السعادة . هذا الهرمون يتم تصنيع 90% منه في الامعاء . هذا الهرمون له دور كبير في تحسين المزاج والنوم والصحة النفسية بشكل عام . كذلك له دور في التحكم بالعواطف على سبيل المثال الحزن والغضب والسلوك . لذلك حدوث خلل في انتاج هذا الهرمون يسبب ضهور بعض الامراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق .

ماهي اعراض القولون العصبي ؟

القولون العصبي هو حدوث نوبات متكرره من الم البطن بالاضافه الى حركية امعاء غير طبيعية تسبب حدوث اسهال او امساك او الاثنين معاً.

غالبا ما يتحسن الم البطن بعد حدوث حركة الامعاء وهو يتشابه مع داء الامعاء الالتهابي الذي يحدث فيه ضرر لجدار الامعاء كالتقرحات والالتهاب على العكس من القولون العصبي الذي يعتبر خلل وضيفي في الامعاء .

ما هي الاشياء التي تهيج القولون العصبي ؟

تناول الدقيق والبقوليات والملفوف والبصل والمشروم والمحليات الصناعيه. الضغوطات النفسيه والقلق. الالتهابات المعويه الفيروسية . من الاشياء التي تهيج القولون العصبي تناول الاغذيه التي تحتوي على السكريات قليلة التعدد (oligosaccharides) . على سبيل المثال سكر الاكتوز والفركتوز كالدقيق والبقوليات والملفوف والبصل والمشروم والمحليات الصناعيه

بالاضافه الى نوعية الغذاء ايضا الضغوطات النفسيه والقلق تهيج القولون العصبي .

في الحقيقه ان الطريقه الحيويه التي تحدث فيها اعراض القولون العصبي ليست معروفه . غير ان كثير من مرضى القولون العصبي يكون لديهم فرط حساسيه في الامعاء . والتي تعني ان نهايات الاعصاب الحسيه الموجوده في جدران الامعاء لديها استجابه قويه غير طبيعيه للمحفزات مثل تمدد الامعاء الذي يحدث بعد تناول الطعام .

ايضا السكريات قليلة التعدد المذكوره سابقا عند وصولها الى الامعاء فانها تصبح ماده مذابه ذات اسموزيه عاليه اي انها تسحب الماء الى داخل الامعاء . بناء على ذلك تتمدد الامعاء التي هي بالاصل ذات حساسيه عاليه للتمدد بالاضافه الى ذلك فان هذا السكر المذاب تتفاعل معه بكتيريا الامعاء الصديقه منتجة المزيد من الغاز والذي يزيد المشكله سوءا .

علاج القولون العصبي

أقرأ الكيتو دايت

يمكن علاج القولون العصبي نهائيا عن طريق التعديل على نوعية الغذاء الذي يعتبر الحجر الاساس في علاج مرض القولون العصبي وهو أفضل علاج للقولون العصبي والغازات . حيث انه ينصح بالابتعاد عن الاغذيه التي تحتوي على السكريات قليلة التعدد على سبيل المثال البقوليات كالفول والحمص . بالاضافه الى تعديل الغذاء هناك بعض الادويه التي يتم صرفها من قبل الطبيب المعالج .

أفضل علاج للقولون العصبي والغازات هو عن طريق الحفاظ على الاتصال بين الامعاء والجهاز العصبي عن طريق اتباع النصائح الاتيه :

1.الابتعاد عن السكريات والحلويات . اضرار السكر على الجسم بشكل عام لا تعد ولا تحصى . على مستوى الامعاء تعتبر السكريات مادة التهابية تساهم بحدوث عدم اتزان في بكتريا الامعاء الصديقه والتي لها دور كبير في انتاج هرمون السيروتينين او هرمون السعادة . كذلك حدوث التهاب في الامعاء بسبب اضرار السكر يسبب بحدوث خلل في الاتصال العصبي بين الامعاء والدماغ . لذلك من الافضل تناول السكريات من مصادرها الطبيعية كالفواكه .

2. تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الامعاء . وافضل غذاء لها هو الالياف الموجودة في الخضروات . لذلك أفضل علاج للقولون العصبي والغازات هو اضافة الخضروات الى كل وجبة . كذلك الالياف الذائبة في الماء الموجودة في بذور السمسم وبذور الشيا وبذور الكتان تعتبر من الاليف المفضله لدى بكتيريا الامعاء النافعه .

3. تناول الاغذية المخمره مثل مخمر الملفوف والزبادي والاجبان الطبيعية ؛ فهذه الاكلات بطبيعتها تحتوي على بكتيريا نافعه جاهزة .

4. تناول الاغذية التي تعزز انتاج هرمون السيراتونين او هرمون السعادة على سبيل المثال البيض والديك الرومي والاجبان الطبيعية . هذه الاغذية تحتوي على المادة الضرورية لانتاج هرمون السعادة وهي مادة التريبتوفان .

5. استخدام مكمل البروبايوتيك . وهو عبارة عن بكتيريا نافعة موجودة داخل كبسولات .

6. زيادة النشاط اليومي وهو من أفضل علاج للقولون العصبي والغازات حيث يساهم زيادة النشاط بالحفاظ على الاتصال بين الامعاء والجهاز العصبي .

7. عدم تناول المضادات الحيوية الا بوصفة طبيب .

حبوب القولون العصبي

يعتبر البوكسيديوم من حبوب القولون العصبي و مهدئات القولون الذي يساهم بشكل كبير في تخفيف اعراض القولون العصبي .

كذلك يوجد مسكن سريع للقولون يسمى سبازموبان حيث يعمل على تخفيف حركية الامعاء

عافاكم الله وشافاكم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى