Blogامراض

القلب اليميني

القلب اليميني هو عبارة عن تشوه خلقي نادر يحدث اثناء تكون الجنين داخل الرحم . يكون فيه القلب معكوس اي بدلا من وجود قمة القلب apex of the heart في جهة اليسار تكون موجودة في جهة اليمين . كذلك الشرايين والاوردة المرتبطة بالقلب تكون معكوسة عن مواقعها الطبيعية .

إقرأ أيضا الجلطة القلبية

انواع القلب اليميني

هناك نوعان للقلب اليميني ، فقد يكون الانعكاس للقلب وحده او انعكاس القلب مع اعضاء حشوية اخرى على سبيل المثال الطحال والكبد والامعاء .

1-انعكاس القلب لوحده . يكون القلب في جهة اليمين دون وجود انعكاس في اعضاء اخرى . في هذه الحالة تكون احتمالية وجود تشوهات خلقية اخرى في القلب عالية .

2- انعكاس القلب مع اعظاء اخرى . تكون احتمالية وجود تشوهات اخرى اقل ويعمل القلب بصورة طبيعية في هذه الحالة .

اعراض القلب اليميني

عادة ما يتم اكتشافه بالصدفة اثناء قيام الشخص بمراجعة الطبيب لأسباب اخرى ولكن اذا وجدت تشوهات خلقية اخرى قد تظهر الاعراض مبكرا في مرحلة الطفولة وهذه الاعراض تشمل :

١-عدم نمو الطفل بشكل طبيعي .

٢-ضعف المناعة .

٣-الشعور بالتعب وضيق النفس بعد القيام بنشاط بدني خفيف .

٤-ازرقاق في اليدين او الشفاه .

لذلك هل وجود القلب في اليمين خطر ؟ يعتمد ذلك على وجود او عدم وجود تشوهات خلقية اخرى . كذلك اذا كان الانعكاس للقلب وحده او مع اعظاء حشوية اخرى .

أمراض تترافق مع القلب اليميني

1- متلازمة كارتاجير (Kartagener syndrome) . تؤثر هذه المتلازمة على الاهداب الموجودة في الجيوب الانفية والقصبات الهوائية مسببةً حدوث التهابات بشكل مستمر .

2- متلازمة التوضع المغاير (Heterotaxy syndrome) .

3- رتق الصمام ثلاثي الشرف Tricuspid atresia

في النهاية ، يتم تشخيص القلب اليميني بالاعتماد على فحص الطبيب ، والذي يكون عادة بمحض الصدفة حيث يشعر الطبيب بوجود نبض القلب في جهة اليمين ويتم تاكيد التشخيص بعمل صورة الاشعه السينية للصدر .

    مقالات ذات صلة

    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى