امراض

القرحه الهضميه

تبلغ نسبة المصابين بالقرحه الهضميه في جميع انحاء العالم ٤ مليون شخص سنوياً .

ماهي القرحه ؟ القرحه هي عباره عن حاله تحدث فيها تقرحات في المنطقه المعرضه لحمض المعده وهذه المناطق تشمل الغشاء المبطن للمعده , والجزء العلوي للامعاء الدقيقه ويسمى الاثني عشر .

أقرأ أيضا حرقة المعده

بناء على ذلك هناك نوعان من القرح الهضمية :

١-قرحة المعده .

٢-قرحة الاثني عشر .

اسباب القرحه

هناك سببان رئيسيان للقرحه الهضمية وهما :

١-الاصابه بعدوى الجرثومه الحلزونيه .

٢-مضادات الالتهاب اللاستيرويدية كالاسبرين والايبوبروفين والديكلوفيناك او الفولتارين .

القرحه الهضمية من الممكن ان تسبب مضاعفات منها :

١- نزيف

٢- ثقب في جدار المعده او الاثني عشر

٣-اورام سرطانيه

اعراض القرحه

Gastric Acid

من اعراض القرحه وعلاماتها ما يلي :

١-الم في اعلى البطن اذا زاد الالم عند الشعور بالجوع او في الليل فان ذلك يدل على وجود قرحة الاثني عشر واذا زاد عند الاكل فان ذلك يدل على قرحة المعده .

٢ – فقدان الشهيه للطعام بالاضافه الى فقدان الوزن

٣-وجود براز اسود اللون .

٤-وجود استفراغ بني اللون كالقهوه .

٥ – خروج الدم من فتحة الشرج .

٦-التقيء المصحوب بالدم .

ان وجود براز اسود اللون او حدوث نزيف من فتحة الشرج او وجود استفراغ بني اللون كالقهوه بالاضافه الى الم شديد في اعلى البطن يدل على وجود نزيف لذالك يجب مراجعة الطبيب المختص حيث تعتبر الحاله غير مستقره حينها .

ما هي الفحوصات المطلوبه لمعرفة القرحه الهضمية ؟

بالاضافه الى اعراض وعلامات القرحه الهضميه واذا كانت الحاله مستقره ولا يوجد علامات نزيف يتم عمل فحص البراز للجرثومه الحلزونيه بالاضافه الى عمل تحليل الزفير لليوريا اذا كان العمر اقل من ٦٠ سنه ويتم عمل التنظير العلوي واخذ خزعه اذا كان العمر اكثر من ٦٠ وذلك لاحتمال وجود تغيرات سرطانيه . اما اذا كانت الحاله غير مستقره مع وجود نزيف من الشرج او التقيء المصحوب بالدم والم شديد في البطن فمن الافضل مراجعة الطبيب المختص باقرب وقت ممكن .

ما هو علاج القرحه المعده والجرثومه الحلزونيه ؟

يعتبر العلاج الثلاثي الذي يتكون من مضاديين حيويين ومضادات الحموضه على سبيل المثال الاومبرازول بالاضافه الى الاقلاع عن التدخين وشرب الكحول علاج القرحه المعده والجرثومه الحلزونيه .

تكون فتره العلاج ١٤ يوما ومن ثم يعاد فحص الجرثومه الحلزونيه بعد اربع اسابيع من انتهاء العلاج فاذا تبين ان الجرثومه ما زالت موجوده يتم اخذ العلاج الثلاثي مره اخرى اما اذا تبين بعد الفحص عدم وجود الجرثومه الحلزونيه وما زالت الاعراض موجوده فان السبب من الممكن ان يكون مضادات الالتهاب اللاستيرويدية كالاسبرين والايبوبروفين والديكلوفيناك او الفولتارين وعندها يجب التوقف عن اخذ هذه الادويه والاستمرار على مضادات الحموضه لمده ٤-٨ اسابيع كذلك الاقلاع عن التدخين وعدم شرب الكحول .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى