علم النفس

العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي من اشهر العلاجات النفسيه ويعالج كثير من الامراض النفسيه واشهرها الاكتئاب .

أنظر أيضا الاكتئاب

ما هو العلاج السلوكي المعرفي ؟

العلاج المعرفي السلوكي هو نمط من أنماط العلاج النفسي يعتمد على النظرية المعرفية والنظرية السلوكية في تفسير وفهم السلوك البشري والمشاعر والتفكيرات . يعتمد العلاج المعرفي السلوكي على الاعتقاد بأن التفكير السلبي والمعتقدات الخاطئة والأنماط السلوكية غير المفيدة هي ما يسبب الاضطرابات النفسية والمشاكل العاطفية والسلوكية لدى الأفراد . وباستخدام تقنيات وأدوات علاجية متنوعة، يساعد العلاج المعرفي السلوكي المرضى على تحديد وتغيير الأفكار السلبية والسلوكيات غير المفيدة، وتعزيز الأفكار الإيجابية والمعتقدات السلوكية الصحيحة.

حسب الدراسات يعد العلاج السلوكي المعرفي من افضل العلاجات النفسيه خاصة عند اقترانه مع العلاج الدوائي.

العقل البشري يعتبر مصدرًا هامًا للتفكير والتصرفات، وعلاقة العقل بالسلوك والعواطف لها تأثير كبير على حياة الإنسان ونوعية حياته. يسعى الكثيرون لتحسين نوعية حياتهم والتغلب على المشاكل والاضطرابات النفسية والعاطفية التي قد تعوقهم من الاستمتاع بحياتهم بشكل كامل. في هذا السياق، يبرز العلاج المعرفي السلوكي كأحد أنماط العلاج النفسي الفعالة والمعترف بها دوليًا في مساعدة الأفراد على التغلب على العديد من المشاكل النفسية وتعديل سلوكياتهم الضارة.

فعالية العلاج السلوكي المعرفي

قد أظهرت العديد من الدراسات البحثية والتجارب العملية فعالية العلاج المعرفي السلوكي في التعامل مع العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات العاطفية، مثل:

  1. الاكتئاب: يساعد العلاج المعرفي السلوكي على تحسين المزاج وتحديد الأفكار السلبية التي ترافق الاكتئاب وتغييرها إلى أفكار إيجابية.
  2. القلق والتوتر: يعزز العلاج المعرفي السلوكي التعامل مع القلق والتوتر بفعالية عن طريق تغيير أنماط التفكير والتصرفات.
  3. الاضطرابات النفسية الأخرى: يعتبر العلاج المعرفي السلوكي فعالًا في علاج العديد من الاضطرابات النفسية الأخرى مثل اضطرابات الأكل واضطرابات الهوية والاضطرابات الوسواسية القهرية.
  4. الإدمان: يساعد العلاج المعرفي السلوكي في مساعدة الأفراد على التغلب على الإدمان والتحكم بالرغبات السلبية.

أساس العلاج المعرفي السلوكي:


تعتمد مفاهيم العلاج المعرفي السلوكي على عدة أسس أساسية، ومنها:

  1. التفكير المعرفي: يُعنى بتحليل أنماط التفكير والمعتقدات التي يحملها الفرد وكيفية تأثيرها على تصرفاته ومشاعره.
  2. التعرف على الأفكار السلبية: يساعد الفرد على التعرف على الأفكار السلبية والتفكير المشوه الذي قد يؤثر عليه بطريقة غير صحيحة.
  3. تغيير الأفكار والمعتقدات: يساعد المريض على تغيير الأفكار والمعتقدات السلبية إلى أفكار إيجابية وأكثر صحة.
  4. تحدي السلوكيات غير المفيدة: يُشجع المريض على تحدي السلوكيات غير المفيدة واستبدالها بسلوكيات صحيحة وفعالة.
  5. تعزيز القدرات والمهارات: يهدف العلاج المعرفي السلوكي إلى تعزيز قدرات المريض وتنمية المهارات اللازمة للتعامل مع المشاكل النفسية والتغلب عليها بفعالية.

تمارين العلاج المعرفي السلوكي .

يعتبر العلاج السلوكي المعرفي طريقه يقوم فيها المعالج النفسي بالتكلم مع المريض ومعرفة ما هية الحاله المزاجيه . اي متى تحدث التقلبات المزاجيه ماذا يرتبط معها من افكار وماذا ينتج معها من سلوكيات .

يقوم المعالج النفسي باعطاء الشخص جدول يبدا مثلا من الساعه الثامنه صباحا ولغاية العاشره ليلا . ويطلب من الشخص كتابة حالته المزاجيه كل ساعتين من ٠ الى ١٠ . حيث يعتبر الصفر اسوء الحالات و العشره افضل الحالات . ويطلب من الشخص ان يعرف ما هو السبب وراء تغير الحاله المزاجيه من ٧ مثلا في الصباح الى ٣ عند الظهيره . هذا السبب من الممكن ان يكون موقف او فكره اثرت على الحاله المزاجيه لهذا الشخص .

مثلث الفكره والسلوك والحاله المزاجيه .

مثلث الفكره والسلوك والحاله المزاجيه . يؤثر كل واحد على الاخر بطريقه ما . فعندما تظهر فكره مزعجه تؤثر على الحاله المزاجيه للشخص فتجعله غضبان او حزين او منفعل . وبناء على ذلك من الممكن ان تؤثر على سلوك فتجعله يتجنب التعامل مع الناس والبقاء وحيدا .

خطوات التمرين .

اولا يجب ان نعلم اذا كانت هذه الفكره حقيقية ام لا . مثلا يذهب شخص ما الى العمل وعندما يصل يسلم على زملائه فيرد واحد او اثنين والبقيه لا ترد فيتضايق ويتجنب الجلوس معهم . الفكره التي سببت سوء الحاله المزاجيه هنا ربما يخطر الى بال هذا الشخص ان زملاءه يكرهونه . هنا يجب ان نتاكد من ان هذه الفكره صحيحه ام لا .

ثانيا تعديل الفكره والتحكم فيها حيث انه من الممكن ان تاتي بفكره بديله يكون لها اثر ايجابي على الحاله المزاجيه. في المثال السابق الفكره البديله ان الزملاء لم يسمعو !!

التمرين الاول للعلاج السلوكي المعرفي .

يسمى هذا التمرين ب ABC حيث ان A تمثل الموقف او الحدث نفسه B تمثل تحليل هذا الموقف والافكار الناتجه عنه وتقييم هذه الافكار من حيث صحتها و C تمثل تاثير الفكره على السلوك . يعتبر هذا التمرين من اشهر الطرق المستخدمه للسيطره على هذه الافكار . تكمن اهمية هذا التمرين في التقاط هذه الفكره ومعرفة ان هذه الفكره هي التي اثرت على مزاجه وسلوكه وهذه مهمة الشخص نفسه . ولمعرفة هذه الافكار واثارها تعتبر الكتابه امر هام وضروري جدا . فيجب ان يقوم الشخص بكتابة كل شيء يحدث معه . لان هذه الافكار تاتي سريعا على الانسان وتؤثر على مزاجه سريعا فاذا لم يكتب الشخص هذه الافكار تاتي سريعا وتذهب سريعا تاركةً وراءها حاله مزاجه سيئه . اذن اكتب ما تفكر به .

التمرين الثاني للعلاج السلوكي المعرفي .

تمارين النَفس و تمارين اليقضه لعلاج القلق والتوتر . تعتبر تمارين النفس و تمارين اليقضه من اشهر التمارين المستخدمه لعلاج التوتر والقلق . على سبيل المثال يقوم الشخص بالجلوس في مكان هادىء يغمض عينيه ياخذ شهيق وزفير ببطء ويركز في حركة صدره وبطنه دون ان يفكر في شيء اخر . من ناحية أخرى فان تمرين اليقضه يجلس الشخص في مكان هادىء وجميل يركز نضره على نقطه معينه امامه شجره او اي شيء اخر ثم يبدا بتحليل هذا الشيء بالتفصيل فبالتالي يقوم الشخص بنقل تركيزه من نقطة القلق والتوتر الى نقطه اخرى تقلل من حدة التوتر الموجود .

تمارين النفس واليقضه يتم استخدامها عند ضهور علامات القلق والتوتر مثل رجفة اليدين الشعور بالخفقان و التعرق و سرعة النفس .

هناك تمرين اخر يسمى تمرين الاسترخاء وهذا التمرين يتم استخدامه بشكل يومي حتى لو لم تظهر علامات التوتر مثلا يقوم الشخص بالرسم او تلوين الرسومات .

من التمارين ايضا ممارسة بعض الانشطه والهوايات على سبيل المثال :

التخييم في الطبيعه ، الرسم ، المشي ، السباحه ، الذهاب الى الجيم ، وغيرها . ويتم ممارسة هذه الانشطه بجدول معين بحيث تكون موزعة على كافة ايام الاسبوع .

في ما يلي رابط لحوالي ٣٠٠ نشاط مختلف يمكن ممارستها.

ملاحضه : هذه الانشطه باللغه الانجليزيه وقد تحتوي على بعض الانشطه المحرمه في الدين الاسلامي فاختر نشاط يناسب دينك وان تحبه .

https://www.cci.health.wa.gov.au/-/me…

كيف تتغلب على عدم الثقه بالنفس ؟

يقوم المعالج النفسي باعطاء الشخص جدول يقوم فيه بكتابة نقاط الضعف ونقاط القوه عنده لكن المشكله. ان الشخص المكتئب لا يرى في نفسه نقاط قوه فيرى نفسه شخص محطم شخص ضعيف شخص فاشل لكن اذا تتبعنا حياته تجده في لحظه ما انجز شيء ما قد يكون نجح في الجامعه او استطاع بناء اسره او انجز شيء ما ليس هناك شخص ليس لديه انجاز فما علينا الا تذكيره بهذا الانجاز .

من التمارين ايضا تمرين تبادل الادوار اذا كنت ترى نفسك شخص ضعيف شخص مهزوم تخيل نفسك شخص قوي كيف تتعامل مع هذا الموقف تدرب على هذا التخيل تخيل نفسك هذا الشخص القوي وتصرف مثلما يتصرف .

في النهاية ، يعتبر العلاج المعرفي السلوكي من الأساليب العلاجية الفعالة والمعترف بها عالميًا في تحسين الصحة النفسية والعاطفية ومساعدة الأفراد على التغلب على المشاكل والاضطرابات النفسية بطريقة علمية وفعالة. ينبغي للأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية وعاطفية أن يلتمسوا المساعدة المهنية والتشاور مع أخصائي نفسي مؤهل للحصول على العلاج المناسب والملائم لحالتهم الفردية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى