تغذيهلياقه وتغذيه

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع يعتبر من افضل الاشياء التي يمكن للشخص القيام بها لحياه صحيه . حيث اثبتت الدراسات العلميه ان انه من افضل الطرق المستخدمه لحياه صحيه . على العكس من ذلك فان تناول السناكات والاكل بصوره متكرره خلال اليوم من اسوء الاشياء التي يمكن فعلها للتاثير على الصحه .

في الصيام المتقطع نحاول الانتقال من حرق السكر الى حرق الدهون . حيث انه عند الامتناع عن تناول اشياء تحتوي على سعرات حراريه فان الجسم لا يجد امامه سوى الدهون ليتغذى عليها ويمد نفسه بالطاقه الازمه .

من المؤشرات التي تدل على الدخول في مرحلة حرق الدهون هي عدم الشعور بالجوع واختفاء الشهيه لتناول الطعام .

الصيام المتقطع لانقاص الوزن

بناء على ذلك هناك قاعده مهمه وهي . اجعل حياتك صحيه لتفقد الوزن الزائد وليس كما يفعل الكثيرون يحاولون فقدان الوزن لتصبح حياتهم صحيه . اي ان فقدان الوزن يحدث تلقائيا عن الالتزام بنمط حياه صحي . يلتزم فيه الشخص بالصيام المتقطع والغذاء الصحي الذي لا يحتوي على السكريات والكربوهيدرات والزيوت المهدرجة .

فما هو الصيام المتقطع ؟

هو تناول وجبات غذائية صحيه خلال ساعات معينه في اليوم . والامتناع عن تناول الاغذيه التي تحتوي على سعرات حراريه خلال بقية اليوم .

ما هي فوائد الصيام المتقطع ؟

١- رفع حساسية الانسولين حيث ان الاشخاص الذين يتناولون السكريات بصوره متكرره ولفتره زمنيه طويله يكون لديهم مقاومة انسولين . اي ان الانسولين يصبح غير قادر على التعامل مع السكر الموجود في الدم ولكن مع الصيام فان الانسولين يصبح قادر على التعامل مع السكر الموجود في الدم وادخاله الى خلايا الجسم المختلفه .

٢-يساعد الصيام المتقطع على افراز هرمون النمو . الذي بدوره يقلل من علامات تقدم السن ويساعد في بناء الكتله العضليه ويعمل على حرق دهون الجسم .

٣-يعمل على الوقايه من الاصابه بمرض السكري ومضاعفاته الخطيره على الصحه .

٤-يساعد الصيام المتقطع ايضا على التقليل من التهابات الجسم .

٥- ايضا مفيد لصحة القلب والدماغ والخلايا العصبيه .

٦-يعمل على ادخال الجسم في مرحلة اعادة التصليح . حيث يقوم الجسم اثناء الصيام باصلاحات على المستوى الخلوي فيقوم بالتخلص من الخلايا التالفة والغير طبيعيه . وتسمى هذه العمليه بالالتهام الذاتي . وبناء على ذلك فان كل البروتينات التالفه التي لا حاجة للجسم بها وتعيق ما حولها يعاد تدويرها ويحولها الجسم لاحماض امينيه جديده . يحتاج الجسم الى ١٨ ساعه على الاقل للدخول لهذه المرحله .

٧-التخلص من دهون الجسم على سبيل المثال الدهون الحشويه الموجوده داخل تجويف البطن وحول الكبد.

ما هي عدد ساعات الصيام المتقطع وطريقة الصيام المتقطع؟

طريقة الصيام المتقطع يعتبر نظام ١٦:٨ من اشهر انماط الصيام المتقطع . حيث يلتزم فيه الشخص بتناول الوجبات الصحيه خلال فترة ٨ ساعات ويمتنع عن تناول الوجبات خلال فترة ١٦ ساعه حيث تحتسب ساعات النوم من ضمن ساعات الصيام . خلال فترة الصيام يمكن تناول القهوه او الشاي وغيرها من المشروبات الخاليه من السكر . كذلك بعد التعود على نظام ١٦:٨ يمكن زيادة عدد ساعات الصيام لتصل الى ١٨ او حتى ٢٠ ساعه . من انواع الصيام المتقطع الاخرى الصيام المطول حيث تصوم لمدة يوم او يومين ولكن من الافضل الالتزام بهذا النظام بعد التعود على الصيام المتقطع ولمره واحده في الشهر . من الانواع الاخرى هو الصيام العكسي حيث تمتنع عن تناول الوجبات خلال ساعات الليل اي من الغروب ولغاية الشروق وتتناول الوجبات خلال ساعات النهار .

كيف ابدأ الصيام المتقطع ؟

طريقة الصيام المتقطع من الافضل البدء بالصيام المتقطع بالتدريج حيث ان الانتقال من مرحلة الاكل بشكل مستمر طوال اليوم الى الامتناع عن تناول الوجبات لفتره طويله يحتاج الى التدرج شيئا فشيئا حيث يمكن البدء بالصيام لساعات قليله ومع مرور الايام تقوم بزيادة عدد ساعات الصيام وهذا يضمن عدم المرور باعراض جانبيه من دوار وخمول وعدم التوقف عن الصيام المتقطع وعدم الشعور بالجوع .

ماذا اتناول خلال الفتره المسموحة وقبل البدء بالصيام ؟

من الافضل تناول الاغذيه التي تحتوي على الدهون الصحيه مثل زيت الزيتون والسمنه وزيت جوز الهند بالاضافه الى الخضروات الغنيه بالالياف مثل السبانخ والخس والبقدونس حيث ان ذلك يساعد على الصيام لفتره اطول وعدم الشعور بالجوع .

متى يمكن زيادة عدد ساعات الصيام ؟

علاوة على ذلك يمكن زيادة عدد ساعات الصيام اذا اختفى الشعور بالجوع والكسل والخمول وزاد النشاط اثناء ساعات الصيام .

ما هو الاكل المسموح به في الصيام المتقطع ؟

أنظر أيضا الكيتو دايت

علاوة على ذلك اثناء ساعات الصيام يمكن تناول القهوه والشاي والاعشاب الخاليه من السكر واي اضافات اخرى وخلال ساعات الاكل يجب تناول وجبات غنيه بالمعادن على سبيل المثال البوتاسيوم والصوديوم لان الجسم خلال فترة الصيام لا يحتاج السعرات وانما يحتاج المعادن ايضا يجب الالتزام بوجبات كيتونيه غنيه بالدهون الصحيه والبروتينات والالياف . النسكافيه في الصيام المتقطع ممنوعة الا اذا كانت خاليه تماما من السكر .

في النهاية هل الصيام يقلل الكتله العضليه ؟

الصيام لا يقلل الكتله العضليه كما يعتقد البعض , وذلك بسبب افراز الجسم لهرمون النمو اثناء فترة الصيام وهذا الهرمون من خصائصه الحفاظ على الكتله العضليه .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى