امراض

الجلطة القلبية

ما هي الجلطه القلبيه؟ وما هي عوامل الخطر التي تزيد نسبة حدوثها ؟ وما هي اعراضها ؟وما هي طرق الوقايه منها وما هو علاجها؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله حسب منظمة الصحه العالميه فان الامراض القلبيه الوعائية هي السبب الرئيسي للوفاه في جميع انحاء العالم وتمثل الجلطات القلبيه نسبه كبيره من هذه الامراض .

ما هي الجلطه القلبيه او احتشاء عضلة القلب ؟

معنى كلمة احتشاء هو موت مجموعة من الخلايا او ما يسمى بالنسيج بسبب نقص التغذيه الدمويه له وبالتالي نقص الاوكسيجين لهذا النسيج وعليه فان احتشاء عضلة القلب معناه موت عضلة القلب بسبب نقص التغذيه الدمويه لهذه العضله .

وظيفة القلب الرئيسه هي ضخ الدم الى جميع خلايا الجسم وبما انه جزء لا يتجزا من منظومة جسم الانسان فانه ايضا بحاجة الى الدم والاكسجين ويتم تغذية القلب عن طريق الدوره الدمويه التاجية حيث تقوم مجموعة من الشرايين والاوردة بتزويد خلايا القلب بالاكسجين والغذاء الازم لقيام القلب بوظيفته على اكمل وجه فاذا حدث انسداد في هذه الشرايين ولمدة كافيه تموت انسجة القلب وتحدث الجلطه القلبيه .

اسباب الجلطة القلبية

Human heart with blocked arteries. 3d illustration

اسباب الجلطة القلبية تحدث الجلطة القلبيه بسبب حدوث ضرر في الخلايا المبطنة لشرايين القلب وهذا الضرر ينتج عن وجود ماده سامه في الدم بسبب التدخين حيث ان هذه الماده تعمل على جرح او إصابة الخلايا المبطنة للشرايين ويشكل هذا الجرح الفرصه للمواد الموجوده في الدم بشكل طبيعي كالدهون والكوليسترول والبروتين والكالسيوم وخلايا الدم البيضاء للدخول الى جدران الشرايين مسببا تصلبها ومع مرور الوقت انسدادها .

هل الانسداد بسبب التدخين والدهون كافي لحدوث جلطه ؟

في الواقع الانسداد الذي يحدث لا يكون كافي لوقف التغذيه الدمويه بالكامل ولكنه بطريقه معينه يوثر على انسيابية الدم داخل الشريان وحدوث خلل في انسيابية الدم يساهم في كشف المواد المتجمعة داخل جدار الوعاء الدموي المذكوره سابقا وبالتالي تحدث الخثره الدمويه التي تتكون خلال دقائق والتي تعمل على تسكير الشريان بالكامل وعندها تحدث الجلطه القلبيه .

ما هي اجزاء القلب الأكثر عرضه لحدوث جلطه ؟

يعتبر البطين الايسر والحاجز الفاصل بين البطينين اكثر اجزاء القلب عرضة للجلطه .

ما هي شرايين القلب الاكثر عرضه للانسداد ؟

الفرع الأمامي بين البطينين للشريان التاجي الأيسر او ما يسمى اختصارا LAD. والذي يغذي الجهه الاماميه من البطين الايسر بالاضافه الى الحجاب الفاصل بين البطينين . حيث ان %40 الى %50 من الجلطات القلبيه تحدث بسبب انسداد في هذا الشريان .

الشريان التاجي الايمن او RCA والذي يغذي الجهه الخلفيه للبطين الايسر بالاضافه الى الحجاب الفاصل بين البطينين . حيث ان %30 الى %40 من الجلطات القلبيه تحدث بسبب انسداد في هذا الشريان.

الشريان المحيط الأيسر والذي يغذي الجهه الجانبيه من البطين الايسر. حيث ان %15 الى %20 من الجلطات القلبيه تحدث بسبب انسداد في هذا الشريان.

ما هي أعراض الجلطة القلبية ؟

اذا شعرت/ي بهذه الاعراض وكنت/ي مدخن او تعاني من السمنه او السكري او ارتفاع ضغط الدم فيجب مراجعة طبيبك بأقصى سرعه ممكنه وهي:

الم شديد في الصدر ينتقل الى اليد اليسرى او الفك مع شعور بالضغط على الصدر .

الم في الضهر او في الكتف الايسر او اعلى البطن.

التعرق .

الغثيان .

ضيق النفس .

منذ بداية ضهور الاعراض ولغاية ال 20 دقيقة يمكن ان يكون الضرر الناجم عن الانسداد عكسي اي يمكن ان تعود خلايا القلب للنمو لكن بعد هذا الوقت يصبح الضرر دائم ولا تعود خلايا القلب الطبيعية للنمو ويتكون عوضا عنها نسيج ليفي او ندبه . لذالك من الضروري مراجعة الطبيب مباشرة بعد الشعور بهذه الاعراض .

كيف يتم تشخيص الجلطه القلبيه ؟

بالإضافة الى وجود الاعراض السابقه يتم اجراء وقراءة التخطيط من قبل الطبيب وقد يحتاج الطبيب الى اجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل فحص انزيمات القلب .

ما هي مضاعفات الجلطه القلبيه ؟ وهل الجلطه القلبيه تسبب الوفاه ؟

من مضاعفات الجلطه القلبيه التي تحدث بعد الاصابه بالجلطه القلبية هي :

عدم انتظام نبضات القلب .

حدوث الصدمه القلبيه حيث ان القلب يصبح غير قادر على ضخ الدم الى الدماغ وباقي اجزاء الجسم .

بعد عدة ايام يمكن ان يحدث التهاب في غشاء القلب .

ايضا يمكن ان يحدث تمزق في القلب خلال عملية التئام مكان حدوث الجلطه .

على المدى البعيد من الممكن حدوث فشل في عضلة القلب .

ما هو علاج الجلطه القلبيه عند حدوثها ؟

علاج الجلطه القلبيه يعني اعاده ضخ الدم الى عضلة القلب المصابة في اقرب وقت ممكن وهذا يتم عن طريق الادويه او جراحياً حيث يتم اعطاء المريض ادوية مثل مضادات التخثر والنيتروجليسيرين او حبة تحت اللسان بالاضافه الى مسكنات الألم ومن الجراحات يتم استخدام القسطرة القلبيه او اجراء عملية القلب المفتوح .

هل يمكن منع حدوث الجلطه القلبيه ؟

أقرأ أيضا الصيام المتقطع

بشكل عام هناك مجموعه من الاشياء يمكنك فعلها لتجنب الاصابه بالجلطه القلبيه منها اجراء فحوصات مخبريه وزيارات روتينيه لمقدم الرعايه الاوليه , الاقلاع عن التدخين , تمرن بشكل مستمر , تناول الغذاء الصحي , المحافضه على الوزن المثالي , عالج المشكلات الصحيه ان وجدت مثل الضغط والسكري والدهنيات .

شافاكم الله وعافاكم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى