لياقهلياقه وتغذيه

التمارين الرياضية  عالية الكثافه أو تمارين هييت لحرق الدهون

من افضل التمارين لحرق الدهون هي التمارين عالية الكثافه قصيرة المده (HIIT ) هييت . فهي تحفز انتاج هرمون النمو بالاضافه الى العديد من الفوائد , وسنتحدث في هذا المقال عن مجموعه من تمارين الهييت .

يقوم الشخص في تمارين هييت ببذل اقصى مجهود لديه خلال فتره زمنية قصيره . ولهذا تمتاز تمارين هييت بانها لا تحتاج الى مده زمنيه طويله وبالتالي فهي مناسبه للأشخاص المشغولين الغير قادرين على توفير وقت طويل للتمرين .

يتكون تمرين هييت من اربع جوانب رئيسيه وهي مدة التمرين و شدة التمرين وفترة الراحه بعد التمرين وأخيرا عدد تكرارات هذا التمرين . فعند ممارسة تمارين هييت فان مدة التمرين تكون من ٣٠ ثانيه الى ٦٠ ثانيه ربما اقل او اكثر من ذلك . تختلف من شخص لأخر وتكون فترة الراحه من دقيقه الى خمس دقائق . ويمكن تكرار تمرين هييت من ٣ مرات الى ٧ مرات خلال الجلسه الواحده ويمكن عمل جلستين او ثلاثه كل اسبوع .

تعتبر التمارين عالية الكثافه قصيرة المده او هييت افضل من التمارين قليلة الشده طويلة المده . وذلك لأنها تساعد على نمو العضلات فعند وضع العضله تحت مجهود عالي شديد بحيث لا يمكن تحمله لفتره طويله والا لا يصبح عالي الشده يساعد بشكل كبير على نمو هذه العضله.

بالاضافه الى ذلك فان التمارين عالية الكثافه هييت تساعد بشكل كبير على انتاج هرمون النمو . والذي يعتبر من الهرمونات الحارقه للدهون في المقابل . فان التمارين قليلة الشده طويلة المده مثل الجري لمدة نصف ساعه متواصله لا يساعد الجسم على انتاج هرمون النمو بالكميه التي تنتجها التمارين عالية الشده قليلة المده .

الراحه بعد التمارين عالية الكثافه قصيرة المده

بناء على ذلك ان الراحه بعد تمرين هييت مهمه بقدر أهمية التمرين . فهي تعيد الجسم لوضعه الطبيعي ليعود من جديد ويكرر التمرين عالي الشده ويتجنب الوصول الى مرحله لا يمكن إعادة التكرار بعدها .

فعند التمرين يعمل الجهاز العصبي الاارادي السمبثاوي المسؤول عن ادخال الجسم في حالة الاستعداد والتأهب او ما يسمى بالكر والفر . فيزداد النبض ومعدل التنفس ويزداد ضخ الدم الى العضلات ويزداد سكر الدم . كذلك بعد الوصول الى مرحله من التمرين لا يمكن الاستمرار بعدها يبدا الجهاز العصبي اللارادي الباراسمبثاوي بالعمل . وهو مسؤول عن الراحه فيقلل نبض القلب ويقل معدل التنفس وبذالك يصبح الجسم قادر على البدء بالتمرين مره اخرى .

وفي ما يلي على سبيل المثال تمارين عالية الشده قليلة المده او تمارين هييت :

١-تمرين القفز حيث يقوم الشخص بالقفز على سطح مرتفع قليلا عدة مرات .

٢-تمرين نط الحبل .

٣-تمرين البيربي يعتبر من التمارين عالية الشده قصيرة المده ذات فائده كبيره في انقاص الوزن.

٤-الكيك بوكسينغ.

٥-تمارين الدراجه الثابته التي يمكن ممارستها وفق دفعات عالية الشده قصيرة المده .

٦-في النهاية العدو السريع . والذي يعتبر من افضل التمارين عالية الشده قصيرة المده وهناك اكثر من ٧٠ دراسه اثبتت ان العدو السريع من افضل التمارين لانقاص الوزن حيث يقوم الشخص باستخدام كل ما يملك من طاقه وسرعه وجهد بنسبة ١٠٠٪؜ للجري للمسافه قصيره .من ناحية اخرى اذا بذل الشخص اقصى ما لديه فانه لن يستطيع الجري لمسافه طويله لان هذا التمرين يتم بدون وجود الاكسجين في الخلايا فعند البدء سرعان ما ينفذ الاكسجين .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى