امراض نفسيه

الاكتئاب

مرض الاكتئاب هو أحد الاضطرابات العقليه الخطره الذي تبلغ نسبة حدوثه عند النساء ٢٠٪؜ وعند الرجال ١٢٪؜ وهذا يجعله من احذ اكثر الاسباب شيوعا للبحث عن مقدمي الرعاية النفسيه . يعاني ٣.٨٪؜ من السكان من مرض الاكتئاب وهو اكثر شيوعا عند النساء من الرجال بنسبة ٥٠٪؜ ويقدر عدد الوفيات السنوي بسبب الانتحار ب ٧٠٠٠٠٠ حاله وفاه حيث يحتل الانتحار المركز الرابع عالميا كسبب للوفاه .

في الحقيقه يعتبر مرض الاكتئاب خطر جدا حيث انه من الممكن ان يتسبب في التعارض مع ممارسة الانشطه اليوميه كالعمل والدراسه والاكل والنوم مما يؤدي الى الشعور بان الحياه لا معنى لها ولا متعه .

اسباب الاكتئاب

في الواقع ان سببه غير معروف لكنه ينتج عن اجتماع مجموعه من العوامل الوراثيه والحيويه والنفسيه بالاضافه الى البيئه المحيطه . لوحظ من خلال الدراسات انه اذا كان شخص ما يعاني من مرض الاكتئاب . فان نسبة اصابة احد افراد عائلته تكون ثلاثة اضعاف الاشخاص الاخرين وهذا يدل على وجود عوامل جينيه تساهم في حدوثه . ايضا وجود نقص في بعض النواقل العصبيه الموجوده في الدماغ يساهم في حدوثه , على سبيل المثال السيروتونين والنورادرينالين والدوبامين .

تعتبر الضروف المحيطه مثل الاعتداء الجنسي او الجسدي وفقدان او موت شخص ما من العوامل التي تساهم في مرض الاكتئاب .

اعراض الاكتئاب

حسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الطبعة الخامسة المنقحة الصادر عن الجمعيه الامريكيه للاطباء النفسيين . فان وجود خمسه على الاقل من الاعراض التسعه التاليه على مدار اليوم وكل يوم . يدل على وجود الاكتئاب:

١- الحزن المستمر وتعكر المزاج

٢-انعدام الرغبة، أو المتعة بالنشاطات التي كانت تثير الرغبة والمتعة.

٣-فقدان او زيادة الوزن .

٤-عدم القدره على النوم او النوم لفترات طويله .

٥-التحدث، والتحرك ببطء ، او العصبيه الزائده مع حركات غير طبيعيه على سبيل المثال . فرك اليدين او المشي الى الامام والخلف بطريقه مستمره .

٦-الارهاق والتعب .

٧-ضعف الثقة بالنفس، انعدام القيمة والشعور بالذنب.

٨-صعوبات في التركيز، أو اتخاذ القرارات.

٩-التفكير بالموت، أو الانتحار.

الفرق بين الحزن ومرض الاكتئاب:

من سنة الله في الكون ان يمر الانسان بخسائر في الحياه قد يصعب عليه تحملها مثل وفاة شخص عزيز او انتهاء علاقه ما او خسارة وظيفه فيشعر الانسان بالحزن وقد يعتقد انه مصاب بالاكتئاب غير ان الحزن امر طبيعي قد يحدث لاي شخص لكنه يشترك معه في بعض الاشياء مثل العبوس والعزله وغيرها غير ان مرض الاكتئاب حاله مرضيه يكون فيها الشخص غير قادر على ممارسة اعماله اليوميه مع الشعور بالدونيه وعدم الاستمتاع في الاعمال اليوميه وعدم التفكير بالمستقبل بايجابيه اما الحزن فهو رد فعل طبيعي ولا يزال الشخص قادر على ممارسة عمله اليومي والتطلع للمستقبل .

علامات الاكتئاب عند المرأة بعد الولادة اواكتئاب بعد الولادة.

قد يحدث مرض الاكتئاب ايضا خلال فترة الحمل او بعده ويكون اكثر شده من الاكتئاب عند الاشخاص الاخرين ويكون مرتبط بالحزن الشديد والقلق والذي يؤثر على المراه وقدرتها على العنايه بطفلها .

ما هو علاجه ؟

مع العلاج السليم للاكتئاب ٧٠-٨٠٪؜ من مرضى الاكتئاب تقل الاعراض لديهم . هناك نوعان من العلاج :

١ -العلاج النفسي او الادوائي .

٢-العلاج الدوائي .

العلاج النفسي او الادوائي ويشمل : ممارسة الانشطه الرياضيه حيث اثبتت الدراسات ان ممارسة النشاط البدني ٢٠ دقيقه ثلاث مرات اسبوعيا تساهم في تقليل اعراض الاكتئاب .

الغذاء الصحي ايضا اثبتت الدراسات وجود علاقه بين الغذاء الصحي وتقليل اعراض الاكتئاب .

بناء على ذلك هناك هرمون يسمى هرمون السيروتينين او هرمون السعادة . هذا الهرمون يتم تصنيع 90% منه في الامعاء . هذا الهرمون له دور كبير في تحسين المزاج والنوم والصحة النفسية بشكل عام . كذلك له دور في التحكم بالعواطف على سبيل المثال الحزن والغضب والسلوك . لذلك حدوث خلل في انتاج هذا الهرمون يسبب ضهور بعض الامراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق .

العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج بحل المشكلات، وهو فعال في البدايه خصوصا مع الحالات البسيطه من المرض ويعتمد على مهارة المعالج النفسي وعلاقته مع المريض .

أنظر أيضا العلاج المعرفي السلوكي

العلاج الدوائي للاكتئاب (مضادات الاكتئاب) اذا كانت اعراضه شديده او كانت بسيطه ولكن لفترات طويله فراجع الطبيب المختص .

يحتاج العلاج عادة من أسبوعين لأربع أسابيع حتى ظهور التحسن كما أنها تتطلب الاستمرار على تناولها لفترة تتراوح بين عدة أشهر إلى سنتين في بعض الحالات.

في النهاية هو مرض كغيره من الامراض التي تصيب الانسان مثل السكري والضغط وحتى الرشح له علاج ويمكن الشفاء منه والطبيب النفسي كغيره من الأطباء فلا يجب على الشخص الذي يشك بانه يعاني من الاكتئاب الخوف من نظرة المجتمع له او ان يتوانى عن البحث عن العلاج المناسب فما من داء الا وخلق الله له الدواء.

زر الذهاب إلى الأعلى