امراض نفسيه

اضطرابات القلق

هناك ظروف معينه تحدث فيها اضطرابات القلق بشكل طبيعي وذلك لتهيئة الجسم خلال هذه الظروف . لكن الاشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق غالبا ما يكون لديهم مخاوف وخوف مفرط ومستمر . من الممكن ان يؤثر على الدراسه او العمل او الأداء اليومي او العلاقات او جميعها .

تقدر نسبة المصابين باضطراب القلق بحوالي ٤.٠٥٪؜ . اي ما يعادل ٣٠١ مليون شخص حول العالم . وزادت بنسبة ٥٥٪؜ من عام ١٩٩٠ الى عام ٢٠١٩ . وتبلغ نسبة اصابة البالغ باضطراب القلق خلال حياته ب ٣٠٪؜ . وبالتالي يعد اضطراب القلق من الاضطرابات والمشاكل المنتشرة بشكل واسع في ايامنا هذه .

من اين تأتي اضطرابات القلق؟

يحدث اضطراب القلق بسبب مجموعه من العوامل منها الوراثيه والضغط النفسي والبيئة المحيطه بالشخص . حيث ان وجود الاستعداد الجيني عند الشخص بالاضافه الى تأثره بالعوامل البيئيه والاجتماعيه المحيطه تساهم في حدوث اضطراب القلق .

ايضا اثبتت الدراسات ان التعرض للذل والاهانه والتنمر والاعتداء الجسدي والجنسي لا سيما خلال فترة الطفوله له علاقه وثيقه بحدوث الاضطرابات النفسيه ومنها اضطراب القلق المفرط .

ايضا اثبتت الدراسات ان وجود الشخص في مجتمع يعاني من القلق بسبب العنف او غيره فان ذلك يؤثر عليه سلبا وتزيد نسبة اصابته باضطراب القلق اي انها تعبر كالعدوى .

حسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الطبعة الخامسة المنقحة الصادر عن الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين . فان هناك ٩ اشكال للاضطراب القلق .

١- اضطراب القلق العام

٢- اضطراب قلق الانفصال

٣-اضطراب الخرس الانتقائي

٤-اضطراب الرهاب المحدد

٥ -اضطراب الرهاب الاجتماعي

٦-اضطراب رهاب الخلاء

٧-اضطراب الهلع

٨-اضطراب القلق المرتبط ببعض العقاقير

٩ – اضطراب القلق المرتبط بمشاكل جسديه اخرى

ما هي اعراض القلق النفسي ؟

يعتبر الخوف والقلق الغير مسيطر عليه اهم عرضين للاضطراب القلق فالخوف هو الاستجابه العاطفية لتهديد خارجي حدث او على وشك الحدوث اما القلق فهو الاستجابه العاطفيه التي تحدث بسبب تهديد متوقع الحدوث ولكن في المستقبل .

على سبيل المثال الخوف هو ما تشعر به خلال الامتحان بينما القلق هو الرهبه التي تحدث في الليلة التي تسبق الامتحان .

الخوف والقلق من الممكن ان يخرجا عن السيطره ويتحولان الى نوبات هلع والتي هي عباره عن فتره قصيره مستمره دون انقطاع تستمر لغايه ٢٠ دقيقه يحدث فيها على الاقل ٤ من الاعراض الاتيه (الشعور بالخفقان ضيق النفس،التعرق،ارتجاف،تنمل الاطراف،الم الصدر،شعور ضيق الحلق،الغثيان،الدوار،الهبات الساخنه،قشعريره،) ما يميز القلق الطبيعي عن القلق المرضي هو شدة الاعراض ومدتها وتكرارها حيث تحدث الاعراض في القلق المرضي بشكل مفرط مبالغ فيه بصوره متكرره وبشده عاليه ينتج عنها عدم القدره على القيام بالمهام اليوميه من عمل ودراسه وتؤثر على ديمومة العلاقات الاسريه والاجتماعيه .

كيف اعالج نفسي من اضطرابات القلق؟

معظم اضطرابات القلق تستجيب بصوره جيده للعلاج النفسي والادويه وتغيير نمط الحياه . العلاج النفسي يشمل العلاج المعرفي السلوكي وهو نوع من العلاج بالكلام وهو يسمح للشخص بتعلم طرق مختلفه للتفكير والتفاعل مع ضغوطات الحياه ومعرفة انماط التفكير التي تسبب القلق . بالاضافه الى ان العلاج المعرفي السلوكي له نفس تاثير العلاج بالادوية على المدى القصير ايضا من ايجابيته ان غير مصحوب باعراض جانبيه مثل التي تحدث مع الادويه كالادمان والتعود واعراض الانسحاب .

تستخدم مضادات الاكتئاب كعلاج دوائي لعلاج اضطراب القلق وهي اكثر فاعليه عن استخدامها مع العلاج المعرفي السلوكي .

علاوة على ذلك تغيير نمط الحياه بممارسة الرياضه والانشطه المختلفه المفضله للشخص وتناول الغذاء الصحي الخالي من السكر والزيوت المهدرجة والاقلاع عن التدخين والكحول له دور كبير في شفاء اضطرابات القلق المختلفه .

أنظر أيضا الكيتو دايت

زر الذهاب إلى الأعلى